منتخب المغرب لكرة القدم

منتخب المغرب لكرة القدم هو المنتخب الوطني الذي يمثل المملكة المغربية في رياضة كرة القدم، وذلك منذ أن لعب مباراته الأولى في 19 أكتوبر 1957 ضد منتخب العراق والتي انتهت بالتعادل 3-3. وهو منتخب عضو في الاتحاد الدولي لكرة القدم دولياً والاتحاد الأفريقي لكرة القدم قارياً تشرف عليه الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم التي تأسست بعد الاستقلال في 1956. يلقب منتخب المغرب باسم أسود الأطلس، ألوان الفريق حمراء وخضراء مماثلة لألوان علم المغرب، ورمزه الأسد البربري.
دوليا، فاز المغرب بكأس الأمم الأفريقية 1976 وبطولة أمم أفريقيا للمحليين مرتين وكأس العرب مرة واحدة. 
شاركوا في كأس العالم ست مرات، وكان أفضل انجاز لهم في عام 1986، 
المنتخب المغربي هو المنتخب الأفريقي الأول والوحيد حتى الآن الذي احتل صدارة المجموعة في كأس العالم، كان ذلك في منافسات المجموعة السادسة من نهائيات كأس العالم 1986.
وايضاً اول فريق عربي وأفريقي يصل على الدور الربع والنصف النهائي في كأس العالم عام 2022 المقامة قطر.

المنافسون التقليديون عربياً للمغرب هم بشكل رئيسي الجزائر، تونس ومصر، كما خاض المغرب مباريات تنافسية للغاية ضد الغابون وساحل العاج بسبب لقاءاتهما المتكررة في السنوات الأخيرة. أنتج المغرب العديد من اللاعبين الموهوبين عبر الزمن ويعتبر من أفضل الفرق في تاريخ كرة القدم الأفريقية.
وكما صدر المنتخب المغربي العديد من اللاعبين في المنتخبات الأوربية.
تم اعتبار أسود الأطلس أفضل فريق كرة قدم وطني أفريقي  وذلك عندما احتلوا المرتبة العاشرة في تصنيف فيفا العالمي في أبريل 1998.
كما أنه المنتخب الأفريقي الوحيد في التاريخ الذي احتل صدارة تصنيفات الفيفا العالمية لثلاث سنوات متتالية، من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم من 1997 إلى 1999. في فبراير 2022، احتل المغرب المرتبة 24 كأفضل فريق وطني في العالم.


1 تعليقات

أحدث أقدم