معلومات عن الدول العربية في العالم

يخلط الناس كثيرًا بين أصل العرب والدول العربية وهذا يرجع إلى التنوع الواسع في الشائعات التي تنتشر عن الدول العربية فيبدأ الناس عند سماعها في التشوش والتساؤل عن أي تلك المعلومات هو الصحيح.
العرب في الأصل ليس لديهم عرق موحد بل هناك تنوع واسع في أعراقهم.
يرجع إطلاق لقب العربي على الفرد بسبب كونه ولد في إحدى مناطق الوطن العربي وقطن فيها ويتحدث لغتها العربية كلغة أم بالطبع.
عندما تجتمع هذه الصفات في إحدى الأشخاص فحينها يتم إطلاق لقب عربي عليه.
من أكثر الصفات الحساسة بالنسبة للعرب هي صفة الشرف، فهم يعتبرون الشرف هو تاج فوق رأس المرء وصفة لا تتجزأ من أخلاق الفرد الحميدة.

من أسوء أنواع الإهانات بالنسبة إليهم هي الإهانات التي تتعلق بالشرف وخلافه.
من الإشاعات المنتشرة بكثرة بشأن العرب هو أنهم كلهم مسلمين ولكن الحقيقة أن هناك فئة كبيرة جدًا من العرب ينتمون إلى ديانات أخرى عادةً ما تكون المسيحية.
أغلب العرب ينتمون إلى دين الإسلام الحميد.
نعم تعتبر القهوة والشاي من الأشياء المهمة بالنسبة للعرب فهم يشربونها بكثرة إلا أنه عادة ما يبالغ الأجانب في تصوير مدى عشق العرب لهذه المشروبات.
يعتز العرب كثيرًا بالعلاقات العائلية والعلاقات الإنسانية في العموم ويحبون مساعدة غيرهم على الدوام بدون مقابل.
عادة ما يكون لكل قاعدة شواذ لذا لا تعتبر تلك الأمور التي تقال والأمور المذكورة مقياس لكل العرب ولكنها تمثل أغلبهم بالإضافة إلى الكثير من الأشياء الأخرى

عدد الدول العربية في العالم
الدول العربية في العالم أجمع كثيرة جدًا وعددها تحديدًا هو ثلاثة وعشرون دولة، كل دولة من تلك الدول لها إقليم وعادات ومناخ خاص بها وهذا نظرًا إلى اختلاف القارات التي تقع بها.
فمنهم من يقع في القارة الآسيوية ومنهم من يقع في القارة الأفريقية

عدد الدول العربية في اسيا
يبلغ عدد الدول العربية الموجودة بقارة اسيا 12 دولة، وتقع هذه الدول في غرب القارة.
بالاضافة الى الاثنى عشر دولة توجد دولة أخرى يقع جزء منها في اسيا ومعظمها بقارة افريقيا وهي جمهورية مصر العربية.
حيث تعد شبه جزيرة سيناء المصرية متواجدة جغرافيًا داخل حدود غرب اسيا.
الدول العربية التي تقع في قارة اسيا هم :
  1. الأردن وعاصمتها عمان اللغة الأصلية التي يتحدث بها أهل البلد هي اللغة العربية، ويبلغ عدد سكان هذه الدولة أكثر من ست مليون نسمة. يحدها من الشمال “العراق” ومن الجنوب “المملكة العربية السعودية” ومن الغرب “العراق”، وتقع في جنوب غرب آسيا
  2. لبنان وعاصمتها بيروت اللغة المتحدث بها هناك هي اللغة العربية أيضًا، يبلغ عدد سكان لبنان ما يزيد عن الأربعة مليون نسمة. تصل مساحتها إلى 10400 كيلو متر، وتمتلك حدود جغرافية مع سوريا وفلسطين، وهي من الدول العربية التي تقع على البحر المتوسط
  3. سوريا وعاصمتها دمشق يبلغ عدد سكانها ما يزيد عن اثنين وعشرون مليون نسمةتصل مساحتها إلى 185180 كيلومتر، وتمتلك حدود جغرافية مع لبنان وتركيا، كما أن لها إطلاله على البحر المتوسط.
  4. فلسطين وعاصمتها القدس هم يتكلمون اللغة العربية كذلك هُناك.. ويبلغ عدد سكان فلسطين حوالي أربعه مليون و٣٣٣ نسمة. تجاور دول “سوريا ومصر والأردن”، وتقع في منطقة شرق البحر المتوسط.
  5. الإمارات وعاصمتها ابو ظبي يبلغ عدد سكان الإمارات حوالي أربعة مليون و٩٧٥ و٥٩٣ ألف نسمة، وهم يتحدثون اللغة العربية كلغة رسمية. تكونت دولة الإمارات من اتحاد سبع إمارات هي “عجمان وأبوظبي والشارقة ودبي وأم القيوين ورأس الخيمة والفجيرة”، وهي من الدول صاحبة الثقل الاقتصادي والسياسي.
  6. السعودية وعاصمتها الرياض يزيد عدد سكان السعودية عن خمس وعشرون مليون نسمة. يحدها من الشرق “الإمارات وقطر والخليج العربي”، ومن الغرب “البحر الأحمر”، ومن الشمال “الأردن والكويت والعراق”، ومن الجنوب “عمان واليمن”، وتصل مساحتها إلى 2 مليون كيلومتر.
  7. سلطنة عُمان وعاصمتها مسقط يبلغ عدد سكانها حوالي ثلاثة مليون نسمة، واللغة الرسمية للبلد هي اللغة العربية. تمتلك الدولة حدود جغرافية مع الإمارات والمملكة العربية السعودية واليمن، وتقع في منطقة جنوب شرق شبة الجزيرة العربية، وتصل مساحتها إلى 309.501 كيلو متر.
  8. البحرين وعاصمتها المنامة يبلغ عدد القاطنين بها حوالي ٧٣٨ ألف نسمة تعتبر من أوائل الدول التي اكتشفت النفط، ومساحتها صغيرة تقدر بنحو 717 كيلو متر.
  9. الكويت وعاصمتها الكويت يبلغ عدد سكانها ما يزيد عن اثنين ونصف مليون فرد، واللغة المتكلم بها هناك هي اللغة العربية. تمتلك الدولة حدود جغرافية مع المملكة العربية السعودية والعراق وإيران، وهي من الدول النفطية ذات المساحة الصغيرة.
  10. قطر وعاصمتها الدوحة تعتبر قطر من الدول الصغيرة مساحة وسكان، فيبلغ عدد السكان بها حوالي ٨٤١ ألف فرد تتميز بوجود نسبة كبيرة من احتياطي الغاز الطبيعي والبترول، وهذا هو السبب في قوتها الاقتصادية، التي تتمتع بها رغم صغر حجمها.
  11. اليمن وعاصمتها صنعاء هم يتحدثون اللغة العربية كلغة رسمية بها، ويبلغ عدد سكانها حوالي ثلاثة وعشرين ونصف مليون نسمة. إحدى دول الخليج العربي، تقدر مساحتها بنحو 5.368.69 كيلومتر، عاصمتها صنعاء وتقع في جنوب شبه الجزيرة العربية.
  12. العراق وعاصمتها بغداد هذه الدولة كبيرة جدًا ويبلغ عدد سكانها حوالي ثلاثين مليون نسمة؛ هناك لغتين سائدتان في العراق هما اللغة العربية واللغة الكردية. يحدها من الشمال “تركيا”، ومن الجنوب “المملكة العربية السعودية والكويت”، ومن الشرق “إيران” ومن الغرب “سوريا والأردن”.
عدد الدول العربية في افريقيا
عدد الدول العربية الواقعة في قارة أفريقيا هم عشر دول فقط لا غير
  1. أول دولة هي جمهورية مصر العربية وعاصمتها الغنية عن التعريف هي القاهرة.
  2. ثاني دولة عربية تقع في قارة أفريقيا هي الجمهورية الليبية واسم عاصمتها هي مدينة طرابلس.
  3. ثالث دولة هي السودان واسم عاصمتها هي الخرطوم
  4. الدولة الرابعة هي دولة موريتانيا وعاصمتها هي مدينة نواكشوط.
  5. وخامسًا تأتي دولة جيبوتي العاصمة تحمل نفس اسم الدولة فعاصمة جيبوتي تُدعى جيبوتي أيضًا.
  6. والصومال هي الدولة العربية السادسة في قارة أفريقيا وعاصمتها هي مدينة مقديشو.
  7. أما الدولة السابعة هي دولة الجزائر وعاصمتهاالجزائر .
  8. والدولة الثامنة هي تونس وعاصمتها كذلك تُدعى تونس.
  9. وتاسعًا دولة المملكة المغربية وعاصمتها هي مدينة الرباط
  10. وعاشرًا وأخيرًا دولة جزر القمر وعاصمتها هي مدينة موروني.

إرسال تعليق

أحدث أقدم