تأثير القهوة على الحامل والجنين

تحتوي القهوة على مادة الكافيين، والتي توجد في الكثير من الأطعمة، والمشروبات كالشاي، والمشروبات الغازيّة، وتجدر الإشارة إلى أنّ الكافيين يؤثر في الجهاز العصبيّ للإنسان


وذلك لما لها من تأثيرات سلبية على صحة المرأة الحامل، وعلى صحة الجنين أيضًا، ولذلك لابد من استبدالها ببعض المشروبات الصحية والمفيدة.

الكافيين مادة منبهة تمد الجسم بدفعة من الطاقة، ما يزيد من الشعور باليقظة والانتباه، والقهوة من أهم مصادر الكافيين الشائعة، ورغم اعتبارها مشروبًا آمنًا تمامًا للجميع، فإن الأطباء ينصحون بالحد من تناولها في أثناء فترة الحمل


هناك بعض الفوائد التي تقدمها القهوة للحامل عند تناولها بشكل معتدل، مثل:


اتتميّز باحتوائها على عناصر غذائيّة مهمة ومفيدة لجسم الإنسان، ومنها؛ فيتامين ب2، وفيتامين ب3، وفيتامين ب5، والمنغنيز، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم.

علاج آلام الرأس: تساعد القهوة على زيادة فاعلية عّالية مسكنات الألم للتخلص من الصداع وآلام الرأس.

إمداد الجسم بالطاقة: يعمل الكافيين على رفع مستويات الطاقة بالجسم وزيادة التركيز. أثبت بعض الدراسات أن الكافيين يساعد على تنشيط الدماغ والجهاز العصبي المركزي ليزيد من اليقظة.

مصدر غني بمضادات الأكسدة: تحتوي القهوة على نسبة من مضادات الأكسدة التي تساعد على الوقاية من العدوى والإصابة بالأمراض وتعزيز مناعة الجسم خلال فترة الحمل.

أضرار القهوة للحامل

ضار بصحة الجنين: خلال فترة الحمل، تصبح عملية التمثيل الغذائي للكافيين أكثر بطئًا، يمكن أن يستغرق الأمر 1.5 - 3.5 مرة أكثر للتخلص من الكافيين خارج الجسم، ما يساعد على عبور الكافيين للمشيمة ودخوله إلى مجرى دم الطفل، وبذلك قد يؤثر في صحته وجهازه العصبي.

انخفاض وزن الجنين: يشير بعض الدراسات أنه حتى مع تناول القهوة بمقدار صغير، فإنه قد يتسبب في انخفاض وزن الجنين.

زيادة مخاطر الإجهاض: على الرغم من عدم توافر الإثباتات العلمية الكافية التي تؤكد أثر الكافيين في الإصابة بتشوهات الجنين، فإن له بعض الآثار الضارة التي قد تؤدي إلى حدوث الإجهاض.

حاجة المرأة الحامل من القهوة
مع وجود الدراسات الكافية التي تُظهر مخاطر تناول 300 ميلليجرام من القهوة يوميًا على صحة الأم الحامل، والتي قد تتسبب في الإجهاض أو انخفاض وزن الجنين، أكد أطباء ضرورة الحد من تناول القهوة بشكل كبير، كما ينصح للنساء الحوامل بتناول ما لا يزيد على 200 ميلليجرام من القهوة أو ما يعادل كوبًا واحدًا فقط خلال اليوم عند الحاجة.


تأثير القهوة على الحامل والجنين

يؤدي تناول القهوة بكميات كبيرة نسبيًا إلى إصابة الأم بمرض الجفاف، والذي يحدث نتيجة عدم تناول المرأة الحامل كميات من السوائل أو العصائر واعتمادها المباشر على تناول القهوة فقط.
مما يؤذي الجنين ويؤثر على صحته بطريقة مباشرة.
تعمل القهوة على تغير الحالة النفسية والمزاجية لدى المرأة الحامل، حيث تصاب الكثير من النساء الحوامل ببعض من الأرق والقلق خلال فترة الحمل.
كما تعمل القهوة على زيادة هذا الشعور، مما يؤثر بطريقة مباشرة على الجنين ووزنه داخل الرحم.
تعمل القهوة على زيادة متاعب وأمراض المرأة وخاصة عند الوصول لمرحلة الولادة، حيث تعاني المرأة بصورة كبيرة جدًا.
خاصة إذا كانت الولادة طبيعية، مما قد يتسبب في إرهاق وإصابة الجنين أيضًا أثناء خروجه من قناة الولادة.





إرسال تعليق

أحدث أقدم