حلب

حلب هي مدينة في شمال سوريا
وهي مركز محافظة حلب التي تعد أكبر المحافظات السورية من ناحية تعداد السكان
بعدد سكان رسمي عدد سكان حلب 2022  6,9 مليون نسمة المصدر وزارة الادارة المحلية في سوريا كما أنها تعتبر العاصمة الإقتصادية لسوريا. تقع شمال غرب سوريا على بعد 310 كم من دمشق. كما أنها تعد أكبر مدن بلاد الشام

تبلغ مساحة حلب حوالي مئة وتسعين كيلو متراً مربعاً، وترتفع عن سطح البحر ألف ومئتين وأربعين قدماً، ويبلغ عدد سكان مدينة حلب
 تعد حلب واحدة من أقدم المدن المأهولة في العالم وذلك منذ بداية الألفية السادسة قبل الميلاد

الديانة
الإسلام
أكثر من 80% من سكان حلب هم من المسلمين السُنّة، وهم أساساً من العرب، ويليهم كل من التركمان والأكراد. تشمل الجماعات الإسلامية الأخرى أعدادًا صغيرة من الشركس و اقليات اخرى

معالم المدينة القديمة 
قلعة حلب الضخمة إحدى أكثر قلاع العالم حصانة، تتربع على قمة تل اصطناعي في قلب المدينة القديمة
يوجد نسبياً انقسام واضح بين حدود المدينة القديمة والمدينة الحديثة في حلب. الجزء القديم موجودٌ ضمن جدار المدينة القديم الذي يشكل دائرةً نصف قطرها 5 كيلومترات، وله 9 بوابات.

أبواب حلب القديمة
أبواب حلب جزءٌ أساسي ومهم من السور، ومن ذاكرة المدينة، فقد كانت هذه الأبواب منفذ أهل حلب عبر السور المنيع الذي رد عنهم هجمات الغزاة على مر العصور، حتى أنه يمكن القول أن كل ضربة سيف أو سقطة رمح أو طلقة منجنيق، لابد أنها وقد تركت أثراً أو حفرة أو ندبة على هذه الأبواب. عدد هذه الأبواب تسعة، اندثر منها أربعة وحوفظ على خمسة منها في المدينة القديمة:



باب الفرج
 باب الحديد
باب أنطاكية
باب النصر
باب قنسرين
باب الفرج
باب المقام
باب الجنان أو باب جنين في اللهجة الحلبية.
باب الأحمر
باب النيرب






المطبخ الحلبي



يتميز المطبخ السوري بشكلٍ عام والمطبخ الحلبي بشكلٍ خاص بتنوع أطباقه، الأطباق السورية غنية بالزيتون، البندق والفستق، وحلب بالذات مشهورة بأطباقها اللذيذة وبحب أهلها للقمة الهنيئة، ويُقال (حلب أرض المحاشي والكبب) أو كما يُقال بين السكان المحليين (حلب ام المحاشي والكبب)، لذلك ليس من المفاجئ بأن يفوز مطبخها بجائزة التذوق العالمية من قبل أكاديمية الطهي والتذوق العالمية من فرنسا عام 2007[ ولكن في الحقيقة، فإن حلب كانت عاصمةً للطبخ قبل جائزة باريس بكثير، ربما يعود السبب إلى تمازج عديد من الإثنيات فيها، الأمر الذي ساعد على تعدد أنواع الأطباق، نظراً لأنها كانت جزءاً من الدولة العثمانية. فهي تحتوي على الكثير من الأصناف مثل الكباب، الكبة، اليبرق (محشي ورق العنب)، محاشي الباذنجان والكوسا، اللحمة بالكرز، السماقية، السفرجلية. يعتبر إفطار الفول المدمس إفطاراً تقليدياً في مدينة حلب، مضافاً إليه الزيت وعصير الليمون والفلفل الأحمر. وتعتبر الكبة أحد اختصاصات المطبخ الحلبي الأثيرة وأكثر أكلة محبوبة من قبل السكان، ابتكر الحلبيون أكثر من 17 نوعاً من أنواع الكبب المشهورة في الديار الشامية.

حلب أيضاً مركزُ هام لصناعة الحلويات، والتي تتميز باحتوائها على نسب كبيرة من الزبدة والسكر، مثل المبرومة، سوار الست، البللورية، بالإضافة لأصنافٍ أخرى مثل المامونية، الشعيبيات، المشبك، الزلابية، غزل البنات. وتتضمن معظم هذه الحلويات الجوز والقشطة و‌الفستق الحلبي الشهير.





الرياضة

نادي الاتحاد السوري

تعتبر كرة القدم اللعبة الأكثر شعبية في المدينة، تضم المدينة نادي الإتحاد (الأهلي) لكرة القدم بالإضافة لنادي الحرية (العربي)، وتفخر حلب ملعب حلب الدولي والذي يتسع لأكثر من 75 ألف متفرج.

تتضمن الأندية الرياضية الأساسية:

  1. نادي الاتحاد
  2. نادي الحرية
  3. نادي الجلاء
  4. نادي اليرموك
  5. نادي العروبة
  6. نادي عفرين
  7. نادي الحرفيين


مسبح الباسل الدولي




الصناعات الحديثة

حي الشيخ نجار هو المنطقة الصناعية الأساسية في المدينة، يحتل مساحة 4412 هكتاراً ليكون أحد أضخم الأحياء الصناعية في المنطقة، يقدر حجم الاستثمارات بأكثر من ملياري دولار حتى نهاية عام 2009، وهنالك الكثير من المشاريع الجارية لإنشاء فنادق فخمة، مراكز معارض وعدد من المنشآت الصناعية.

اقتصاد حلب عماده صناعات النسيج، الصناعات الكيميائية، الصناعات الدوائية، الصناعات الغذائية الخفيفة، الصناعات الكهربائية، الصناعات الهندسية والسياحة. وهي مركز التصنيع الأساسي في سوريا، باحتوائها على أكثر من 50% من العمالة الصناعية وأكثر من نصف حصة التصدير.

قائمة بالصناعات الأساسية:

· الصناعات الكهربائية خصوصاً الكهربائيات المنزلية.

· الصناعات الإلكترونية الصناعية ودارات التحكم

· صناعات هندسية مختلفة (برادات صناعية - صناعات الطاقة الشمسية والسخانات).

· صناعة الأقمشة والنسيج

· صناعة الخيوط وحلج القطن

· صناعة الملابس الجاهزة

· صناعة الزيوت النباتية

· الصناعات الدوائية

· الصناعات الكيماوية

· صناعة خطوط الكهرباء والكبلات

· صناعات الألبان

· صناعة التجهيزات الطبية

· الصناعات الغذائية المختلفة

· دباغة الجلود

إرسال تعليق

أحدث أقدم